قصة قوة الضمائر
البارت الثالث 3
بقلم طارق اللبيب
معتصم لمن شاف جدو جا مارق من جوه المشرحة وببكي .. برضو اتجرس .. ومسكو قلدو عليهو كدا .. وبقى يقول ليهو اثبت وشد حيلك ياجدو .. عشان امك واختك .. البقاء لله كلنا ح نموت ..
جدو برك في الواطة .. وببكي وبقول ليهو ده موش ابوي وبس .. يامعتصم .. ده ابوي وصاحبي وحبيبي .. ده كل حاجة في حياتي .. انت ماعارف ابوي يا معتصم .. ابوي مافي ابوي في الدنيا زيو ..
قال ليهو : برضو اصبر يا جدو .. ده امر ربنا ونحن لازم نرضى بيهو .. شد حيلك عشان نقدر نقوم بالاجراءات .. ونستر ابوك .. ومعتصم مشى شوية كدا .. من جدو واتصل على ستو .. الو ..
قالت ليهو : اها يامعتصم ؟ ان شاء الله ابو يوسف طيب ..
سكت مسااافة كدا .. وماقدر ينطق بي كلمة .. وهي بتقول ليهو : الو .. الو ..
قال ليها : نعم معاك ..
قالت ليهو : اوعك تقول لي .. اوعك يامعتصم ..
قال ليها : البركة فيك وفي اولادك يا ام يوسف ..
قفلت منو التلفون .. وحست بالشلل الحقيقي في كرعيها .. وشافت المستشفى دي كلها لافة بي سرعة عجيبة .. وعشان ماتقع من طولها .. قعدت في مكانها الواقفة فيهو .. حست انو في حاجة في قلبها جوة اتشقت نصين .. وكانو في زول جاب سكين وقطع ليها قلبها .. وماقدرت تتنفس .. ورمت التلفون في الواطة .. لانها حست بشي يشبه الغيبوبة .. لي كم ثانية كدا .. ماحاسة بي روحها .. وبقت تقول .. ياربي تثبتني .. لاحول ولاقوة الا بالله .. ياربي تثبتني .. ياربي تثبتني .. وسكتت .. وبرااحة كدا قالت .. ياحليلك يا الغالي .. ياحليلك ياخير الرجال .. ياحبيب قلبي .. حسبي الله ونعم الوكيل .. حتن دموعها بدن يكبن زي سباليق الخريف .. بس لسانها اصلا" اصلا" ماوقف من ذكر الله بي رغم الدموع ..
وزي ماربنا قال (فاذكروني اذكركم) .. ربنا عز وجل نزل على ستو يقين وثبات يضرب به المثل ..
طوالي قامت على حيلا .. ونفضت التراب من توبها .. في اللحظة دي جو ناس عثمان واولادو الاتنين الكبار وبتو .. شفقانين ..
قالو ليها : الحصل شنو يا ستو؟ ..
قالت ليهو : الحمد لله على كل حال ياعثمان اخوي .. ملكة راقدة جوة في غيبوبة .. وابو يوسف الله يرحمو ويغفر ليهو جثمانه في المشرحة .. الحمد لله على كل حال .. الحمد لله لانقول الا مايرضي ربنا .. لاحول ولاقوة الا بالله
عثمان طبعا" اندهش من سهولة الخبر من ستو ..
قال ليها : يعني مات الخير؟
قالت ليهو : الحي الله ياعثمان ..
قال ليها : الفاتحة الفاتحة .. وبت عثمان اسمها تقوى مسكت ستو وبقت تبكي وستو بتصبر فيها ..
وبعد شوية جا ود خالة ستو .. وكم نفر كدا والناس بدت تتلملم .. خلو معاها البت .. وكلهم اتحركو على المشرحة في اللحظة دي هناك كان معتصم بعمل في الاجراءات ..
معتصم قال ليهو : ياجدو لازم الجثة تتشرح .. عشان يكتبو ليك تقرير بي سبب الوفاة ..
جدو قال ليهو : سبب الوفاة داير ليهو تشريح ..
قال ليهو : ده القانون ..
في واحد من ناس المشرحة قال ليهو : انت موش ولدو الكبير؟
قال ليهو : نعم ..
قال ليهو : لو كتبت اقرار بانك ماعايز تشرح مافي مشكلة .
جدو قال ليهو : ايوة ماعايزين نشرح ..
معتصم قال ليهو : ياجدو .. انت كدا بتفقد حقك في التامين والدية .. وحاجات كتيرة اسمع كلامي والتشريح ماحيضر حاجة ابوك اصلا" مات مات .. والروح عدت لي ربها .. ماتبقى زي الناس الغبيانين ..
المهم اقنعو بانه يشرحو الجثة .. ويكتبو ليهم تقرير بي سبب الوفاة ..
قالو ليهم : اذن ماح تقدرو تستلمو الجثمان الليلة .. الا بكرة الساعة 12 هنا جدو بدا يدق جرس ..
وقال ليهو : لالا ماعايزين .. ومعتصم مصر .. في النهاية معتصم اتصل على ستو وقال ليها : من الاحسن قانونيا" .. انو نشرح الجثة .. ويكتبو لينا تقرير بي سبب الوفاة .. بس بتاخر الاستلام وجدو معارض .. عليك الله اتكلمي معاهو .. قالت ليهو : اسمع يامعتصم ..الشي البتشوفو صح اعملو انا فوضتك ..
قال ليها : هاك قولي الكلام ده لولدك ..
قالت ليهو : جدو ياحبيبي .. انا فوضت معتصم .. انت بس اسمع كلامو .. ده فاهم القانون اكتر منك .. ربنا يخليك ياولدي .. طبعا" جدو لمن سمع صوت امو عادي .. اندهش .
قال ليهو : يا معتصم انت امي دي متأكد كلمتها بي وفاة ابوي ..
قال ليهو : ايوة امال هي بتتكلم معاك هسي في شنو؟
امك يا جدو مراة فارسة والله .. هسي انت تاني ماتتكلم معاي تاني .. بعد شوية جو الجماعة المنظراتية ..
قالو ليهو : انت ياجدو منتظرين شنو؟
قال ليهم : معتصم قال لازم نشرح الجثة ..
قالو ليهو : ياخي مافي داعي تعذب ابوك بعد مات .. اتنازل من التشريح واستلم الجثة ..
طبعا" معتصم كان مصر على التشريح لانو قانونيا" .. لايمكن انك بعدين تستلم دية بدون تشريح وتقرير طبي وبي سبب الوفاة .. ومعتصم ماعايز يحرم الايتام ديل من حقهم القانوني .. وجدو مامدرك حجم المسالة في الوقت الراهن ..
معتصم ضميرو مانعو من الموافقة .. لكن كل الناس عايزين ينفكو من الجثة .. ناس المشرحة على الناس الجو دايرين يشيلو الجنازة .. وماعايزين يتجرجرو بالتاخير وكدا .. ومعتصم مصر ..
في النهاية قال ليهم : اسمعو كلكم .. الجثة دي ماحتنشال من هنا لو ما اتشرحت .. وانا رجل قانون .. ارح ياجدو امضى على الاوراق اتحرك ..
مشى جدو ومضى على اوراق التشريح ..
وقالو ليهم : امشو تعالو لينا بكرة ..
معتصم قال : يلا نمشي ونجي بكرة نشيل الجثمان ونسترو مافي اي مشكلة في الموضوع ده ..
طبعا" التشريح اصلا" مابياخد وكت .. لكن الجرجرة في البلد دي من اهم مميزاتنا .. ربنا يصلح الحال .. والمشكلة الكبيرة في وضع الموتى في تلك المشرحة .. امر يندى له الجبين .. المشرحة عندنا عبارة عن هنكر كبير فيه ادوات تبريد ضعيفة الفعالية .. احسن منو تلاجة البرتكان في السوق المركزي .. ورائحة الموتى تفوح من الشارع ..
وقد رايت هذا بام عيني .. سنة 2011 وكان حال الموتى ينادي المسؤلين ان يكرمو موتاهم .. الا هل بلغت اللهم فاشهد ..
على كل حال ..
الجماعة كلهم مشو المستشفى .. وقالو لي ستو : ماصح تقعدي في المستشفى .. خلي تقوى وبكري اولاد عثمان مع ملكة في المستشفى .. ونحن كلنا نتحرك نمشي البيت لواجب العزاء .. وانتي المفروض من هسي تحبسي نفسك في بيتك ..
مشو وعملو العزا في البيت .. واهلهم وقرايبهم كلهم جو .. وناس من اصحاب الخير .. وجدو واقف يستقبل في العزاء .. معاهو خيلانو واعمامو من بعيد .. اصلا" عمو واحد .. وماشقيق ابوهو .. ومقيم بره في استراليا ..
وماعندو بيهم علاقة نهائي .. يعني ممكن تقول الاسرة او العائلة مفككة ومافي بينهم تراحم ولا شي .. كل زول ماكل نارو براهو .. بس مابينهم عداوة واضحة يعني ..
واي زول يسأل من الدفن .. بقولو ليهو الدفن بكرة لان الجثمان في المشرحة .. المهم باكر على حسب المواعيد مشو كلهم واسلتمو الجثمان بي بوكسي وجابوهو البيت .. وجهزوهو ودفنوه ..
والناس في العزاء وملكة في غيبوبتها معاها اولاد عمتها .. ولاعارفة ابوها مات .. المهم الخير ود يوسف اتوفى الى رحمة مولاهو .. ربنا يتولاهو بي رحمته ..
بعد انتهى العزاء .. جدو بقى يمشي المسشتفي ويجي البيت في اليوم مرتين ..
في النهاية قالو ليهو : البت دي تاني ماعندنا ليها شي
احسن تشيلوها البيت .. وتكون معاها ممرضة للتغذية وكدا .. الكلام ده كان بعد اسبوع من البكاء ..
جابو ملكة من المستشفى في البيت .. وامها اهتمت بيها غاية الاهتمام .. بعد يومين بس من رجوعها من المستشفى بدت تستعيد وعيها بالتدريج .. اولا فتحت عيونها وبقت تعاين وتبكي .. وماقادرة تتحرك .. ولابتتكلم ..
لكن طبيعي الفرحة بي وعي ملكة خفف كتير من المصيبة الحصلت على الاسرة دي ..
جدو قال لي امه : انا يا امي .. تاني ما داير الجامعة .. لاني ح انزل شغل من بكرة ..
قالت ليهو : كيف يعني تشتغل ليه؟ ..
قال ليها : اها ح نتعيش من وين نحن؟؟
ابوي وفات خلانا .. لازم انا اقوم بالواجب ..
قالت ليهو : انا لقيت قروش في دولاب المرحوم ابوك ..
قال ليها : اها وبعد ماتخلص القروش الفي دولاب ابوي نعمل شنو؟ ..
قالت ليهو : هسي انا لو وافقتك انت ح تشتغل شنو؟
قال ليها : اي حاجة ان شاء الله طلبة .. ان شاء الله اشتغل ورنيش .. المهم اطلع الصباح واخر اليوم اجي شايل قروش قالت ليهو : والله يا جدو انا اصلا" ماعايزاك تسيب قرايتك .. انت اصبر لي اطلع من الحبس والله اعيشكم احسن عيشة .. قال ليها : يعني ح تعملي شنو ..
قالت ليهو : اصبر للصباح كدي هسي الكلام ده خليهو ..
عندها جارتها اسمها حياة .. بتجيها طوالي بي الفطور .. مراة سلطانة في الاخلاق والطيبة والكرم ..
ستو قالت ليها : ياحياة .. انا عايزة منك خدمة .. انا عايزة اعيش وليداتي ديل ومانحتاج لزول نهائي .. انا من باكر بملا خمارتي عجين وبعوس الكسرة .. ودايراك بس توزعيها لي لي دكاكين الحلة .. لغاية ما اطلع من الحبس تاني بوزع براي ..
قالت ليها : والله اخدمك بعيوني .. لكن انا مابحوم ليك بس برسل ليك حبشية .. وحقها علي انا ..
وفعلا" ستو في بيت الحبس رسلت جابت الدقيق .. وعجنت العجين من بالليل .. ومن الصباح ..اشتغلت عواسة ..
ردمت تلاتة صواني .. وضربت لي حياة ..
قالت ليها : رسلي لي الحبشية وقسمتن الكسرة في الاكياس ..
قالت ليها : وزعيها ليهم وقولي ليهم بنجي نشيل منكم القروش بعد البيع ..
في اليوم الاول اتوزع نص الكسرة ورجع نص .. بي القروش وبدون اي ارباح تذكر .. رسلت باقي الكسرة الراجعة لي جيرانها عندهم بهائم ..
وبكرة عاست جديد كمية اقل .. وبرضو رجع منها جزء ..
ومافي اي ارباح .. يمكن فترة خمسة يوم ..تعب بدون فائدة جدو قال ليها : يا امي عليك الله سيبي التعب الماعندو فائدة ده .. وخليني امشي اشتغل ..
قالت ليهو : لو الزول بستسلم للفشل من اول محاولة يبقى مافي حاجة اسمها نجاح ..
انا ح استمر .. بس انت احتفظ بي كلامك ده لو سمحت .. ستو استمرت في العواسة ..كل مرة بتزيد من جودة الكسرة .. لكن المفاجأة كانت بعد كدا الكسرة خلصت .. من الدكاكين .. وقالو للحبشية زيدو لينا كمية الكسرة دي ماشة كويس ..
وبدت الارباح .. ونجحت ستو اخيرا" في كسب الزباين .. لي درجة انو في ناس بجو يشيلو كسرة من البيت ..
وقالت لي جدو : اتفرج وشوف بي عينك .. انا ح اعمل شنو ح اقريك احسن قراية .. واقوم بي علاج اختك باحسن مايكون
في الفترة دي ملكة بدت عيونها تسأل من ابوها .. وبرضو كلام مافي .. بس ياجماعة ملكة قبل ماتتكلم .. عرفت انو ابوها اتوفي في الحادث .. لانها لاحظت طول الايام ابوها مافي وماليهو ذكرى في البيت .. وكل يوم الصباح تقعد تبكي قريب الساعة .. وناس البيت ماعارفنها بتبكي ليه .. لكن الحمد لله حالتها ماشة في تحسن .. وتحسن سريع .. وستو طلعت حامل فعلا" .. ومع تعب الحمل شغالة في عواستها ..
اها يوم من الايام جا واحد دق الباب .. جدو مشى فتح ليهو الباب .. لقاهو ده الامين صاحب ابوهو .. راكب ليهو بكسي دبل قبين .. رفع الفاتحة مع يوسف ..
وقال ليهو : طبعا" انا داير قروش من ابوك .. باقي ديون في البيت ده ..
قال ليهو : والله انا عارف انك داير منو لكن ماعارفها كم ..
قال ليهو : انا عايز منو 11 مليون ..
قال ليهو : معقول ؟؟
قال ليهو : اي والله بس للاسف انا عايز القروش في اقرب موعد وياريت يكون في باقي الاسبوع ده ..
قال ليهو : والله هسي ماعندنا .. يادوب هسي والله الوالدة شايلة البيت بالعواسة ..
قال ليهو : والله الموضوع ده كلو مابهمني .. يا اما شوفو لي قروشي او انا بلجأ للقانون ..
قال ليهو : هسي نجيبن ليك من وين يا الامين؟ ..
قال ليهو : بيعو البيت وامشو البلد .. قاعدين هنا تعملو شنو؟
قال ليهو : كيفن يعني نبيع بيتنا .. ونمشي البلد لمنو .. نحن اساسا" ماعندنا سكن في البلد .. نمشي نقعد فوق الناس ؟..
هسي حالك ده انت صاحب ابوي .. وابوي قاعد يقول الامين اخوي .. زي شقيقي ..
انت هسي بدل ماتقيف معانا ونحن عندنا بت طريحة الفراش .. داير تبيعنا بيتنا؟
قال ليهو : اسمعني يا حبيب .. انا عندي ليك اتنين وسبعين ساعة .. وفرتو لي قروشي .. كان بها والحمد لله ماوفرتوهن .. انا بفتح بلاغ وبعرف اطلع حقي كيف ...